معبد كوم امبو

معبد كوم امبو

أسوان

يرجع اسم الموقع إلى كلمة "كوم" بالعربية، وهو مصطلح موجود في أسماء العديد من المواقع الآثرية، وكلمة "امبو" والمشتقة من اللغة المصرية القديمة "نوبت" بمعنى الذهب، وبوجه عام يعني اسم المنطقة "(المدينة) الذهبية".

معبد المدينة مكرس لمعبودين: معبود التمساح سوبك، والمعبود حور ور ذو هيئة الصقر (حورس الأكبر). على الرغم من وجود معبد سابق هنا بالفعل خلال عصر الدولة الحديثة (حوالي1550-1069 ق.م)، فقد تم بناء الهيكل الحالي للمعبد خلال العصر اليوناني الروماني (332 ق.م – 395م)، وكان أول اسم ملكي موثق فيه هو بطلميوس. السادس (180 - 145 ق.م). أكمل بطلميوس الثاني عشر (80-51 ق.م) معظم الزخرفة في المعبد.

المعبد له تصميم فريد. ولأنه مخصص لمعبودين، فإن له ممران محوريان متوازيان يمران عبر قاعاته ذات الأعمدة، وينتهيان بمقصورتين، المحور الجنوبي (على اليمين) هو لسوبك، والمحور الشمالي (على اليسار) لحور ور.

كان سوبك معبود الخصوبة المرتبط بالمياه والفيضانات والنباتات، وكان يعبد هنا إلى جانب زوجته معبودة الحب والأمومة حتحور وابنهما معبود القمر خنسو. أما معبود الملكية حورس هو ابن أوزير وإيزيس، والذي بلغ سن الرشد، وانتصر على ست ( في الأسطورة الشهيرة) قاتل والده. فقد كان يعبد هنا إلى جانب زوجته تا سنت نفرت "الرفيق المثالي" وابنهما با نب تاوي "رب الأرضين".

بالإضافة إلى تيجان الأعمدة الجميلة، يتميز معبد كوم امبو أيضًا بمناظر رائعة تزين جدرانه. تسرد قائمة التقويم الخاصة بالأعياد والأنشطة الدينية الأخرى، جنبًا إلى جنب مع تواريخها والطقوس المصاحبة لها. خلال العصر الروماني، في القرن الثاني الميلادي، تم نقش مشهد يظهر ما يُعتقد أنه أدوات جراحية، مما يدل على مدى تطور الطب المصري القديم.

 في وسط الجزء الخلفي من المعبد، يمكن أن يُرى كلا من: سوبك وحور ور على جانبي المعبد في مشهد رمزي عميق، مما يلهم الزائرين الأتقياء القدامى لهذا المكان المقدس.

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

07:00 صباحا

إلى

09:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

الأجانب: كبار: 360ج. م / طلبة: 180ج. م المصريون/ العرب: كبار: 40ج. م / طلبة: 20ج. م -تذاكر السيارات: تاكسى: 10 ج. م / مينى باص: 20 ج. م / أتوبيس: 40 ج.م