شجرة مريم

شجرة مريم

القاهرة

استظلت العائلة المقدسة تحت شجرة بمدينة المطرية (مدينة هليوبوليس قديمًا)، والتي تُعرف إلى اليوم بشجرة السيدة العذراء مريم. فاشتهرت كمزار ثقافي وديني لكثير من الحجاج والزوار من مختلف أنحاء العالم منذ قرون عديدة. أصاب الشجرة الأصلية الوهن والضعف حتى سقطت في عام 1656م، بينما قام مجموعة من الآباء الفرنسيسكان بجمع فروعها وأغصانها وقاموا بزرعها فنمت الشجرة وتفرعت من جديد.

عرج مجموعة من الجنود الفرنسيين إلى الشجرة في عام 1800م، وقاموا بحفر أسمائهم الباقية على فروعها بأسنة سيوفهم أثناء معركة عين شمس بين قائد الحملة الفرنسية كليبر والجيوش التركية.

جذبت الشجرة اهتمام مؤرخي العصور الوسطى أمثال المقريزي والإمام السيوطي فقاموا بزيارتها، وكذلك الرحالة كالمستشرق الإنجليزي ستانلي لين، وأيضًا " أوجيني" امبراطورة فرنسا أثناء احتفالات قناة السويس عام 1869م في عهد الخديوي اسماعيل.

لتحميل مطوية شجرة مريم، اضغط هنا

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

08:00 صباحا

إلى

05:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

أجنبى: 60 ج.م/ طالب أجنبى: 30 ج.م مصرى: 10 ج.م/ طالب مصرى: 5 ج.م حامل كاميرا للأجانب 20 ج. م حامل كاميرا للمصريين والعرب 10 ج. م التصوير الفوتوغرافي التذكاري للأجاب 20 ج. م التصوير الفوتوغرافي التذكاري للمصريين والعرب 20 ج. م

Mary’s Tree

Mary’s Tree

Cairo

The holy family sought refuge under a tree in Matariyya (the ancient city of Heliopolis), today known as “Mary’s Tree.” It became a popular religious site visited by many people from all over the world throughout the ages. The original tree eventually grew weak and fell in 1656 AD. A group of Franciscan priests gathered its branches and replanted them.

The tree drew the attention of medieval historians such as al-Maqrizi and Imam al-Suyuti, both of whom paid it a  visit. Orientalist travelers such as Stanley Lin also visited the site, as did the French Empress Eugene during the inauguration of the Suez Canal in 1869, during the reign of Khedive Ismail.

Some French soldiers passed by the tree in 1800, during the battle of Ain Shams between the French and Ottoman armies. The soldiers carved their names with their swords into the tree’s branches.

To download Mary's Tree brochure click here!

Location

Sunday

Monday

Tuesday

Wednesday

Thursday

Friday

Saturday

From

08:00 AM

To

05:00 PM

Opening Hours

Tickets

Foreigner: 60EGP/ Foreign Student: 30EGP Egyptian: 10EGP/ Egyptian Student: 5 EGP Camera Holder for Foreigner 20 EGP Camera Holder for Egyptian/Arab: 10 EGP Photography (for personal use) for Foreigner: 20 EGP Photography (for personal use)for Egyptian/Arab: 20 EGP