مواقع التراث العالمية

طيبة القديمة ومقابرها
  • مسجل

طيبة القديمة ومقابرها

كانت مدينة طيبة القديمة والمعروفة حالياً بالأقصر في جنوب مصر ، واحدة من أهم المدن اعتباراً من الدولة الوسطى (2055-1650 ق.م.)، ومعظم الآثار التي لا يزال من الممكن زيارتها حتى الآن هناك تعود لعصر الدولة الحديثة (حوالي 1550 - 1069 ق.م.)، عصر الإمبراطورية المصرية. أضيفت طيبة القديمة ومقابرها إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1979. والآثار التي يمكن رؤيتها هنا هي معابد الكرنك ومعبد الأقصر على الضفة الشرقية للنيل، وعلى الضفة الغربية معبد رمسيس الثالث في مدينة هابو والرامسيوم لرمسيس الثاني وتمثالي ممنون لأمنحتب الثالث ومعبد حتشبسوت في الدير البحري ومقابر وادي الملوك، حيث دفن توت عنخ آمون ومقابر وادي الملكات ومدينة ومقابر عمال المقابر الملكية في دير المدينة.

طريق الكباش

يعد طريق الكباش من أهم العناصر الأثرية لمدينة طيبة القديمة (الأقصر) الذي يربط بين معابد الكرنك شمالاً بمعبد الأقصر جنوباً بطول حوالى ٢٧٠٠ متر.

بدأ الكشف عن الطريق منذ عام ١٩٤٩ م واستغرق العمل فيه قرابة السبعون عاماً بأيادي مصرية خالصة قامت بأعمال الحفائر والتوثيق والدراسات حتي بدأت وزارة السياحة والآثار فى مشروع ترميم الطريق وتطوير الخدمات وتهيئته للزيارة ليربط بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر لإعادة احياء الطريق لسابق عهده منذ ألفي عام ليضاف إلى المزارات الفريدة للمدينة ذات المائة باب..الأقصر

الموقع