متحف السويس القومي

متحف السويس القومي

 نشأت فكرة متحف السويس القومي بعد انهيار المتحف القديم أثناء حرب 1967م - حيث نقلت جميع القطع الآثرية التي كانت معروضة به إلى مخازن المتحف المصري بالتحرير- ليكون منارة ثقافية ومعلم سياحي يسلط الضوء على تاريخ قناة السويس التي تربط ما بين البحرين الأحمر والمتوسط. يعرض المتحف تراث مدينة السويس وآثارها وتاريخها بدايــة من عصر ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث. افتتح المتحف في عام 2012م. يتكون المتحف من طابقين يفصل بينهما قاعة عرض مكشوفة يعرض بها طرز مختلفة من الأعمدة.

يلقي المتحف الضوء على تاريخ حفر قناة السويس والقنوات المائية ودورها في الملاحة البحرية مثل قناة نكاو التي كانت تربط النيل بالبحر الأحمر، كما يبرز علاقات مصر التجارية وحرفتي التعدين وبناء السفن وأهمية مدينة السويس فيما يتعلق برحلات الحج للأراضي المقدسة. بالإضافة إلى ذلك تم تخصيص قاعة لتوثيق كفاح أبناء مدينة السويس ضد الاحتلال البريطاني، وكذا خلال معركة أكتوبر١٩٧٣م، بالإضافة إلى قاعة التحنيط وهي من أهم قاعات المتحف حيث أنها تحاكي المقبرة من الداخل ويحتوي على تصوير كامل لعملية التحنيط.

من أبرز معروضات المتحف تمثال الملك سنوسرت الثالث الذي يرجع إلى عصر الدولة الوسطى (الأسرة الثانية عشر) فهو من القطع الرئيسية المعروضة بالمتحف، كما يضم المتحف لوحة الملك الفارسي دارا الأول التي تعد واحدة من أربع لوحات تذكارية تأسيسية أمر بإقامتها إحتفالًا بشق قناة تربط النيل بالبحر الأحمر في أربعة مواقع مختلفة بالتوازي على ضفة القناة.

يضم المتحف أيضًا مكتبة وقسم للأنشطة التعليمية، أما عن حديقة المتحف فيوجد بها نموذج (تم بناؤه حديثًا) لإحدى سفن أسطول الملكة حتشبسوت (الأسرة 18، الدولة الحديثة) التي كانت ترسلها للتبادل التجاري مع الدول الأخرى.

 

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

03:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

أجنبي: كبار: 180جنيه ج.م/ طلبة 90 ج.م مصري/ عربي: كبار: 20 ج.م/ طلبة : 10 ج.م

ارشادات

آخر ميعاد لشراء التذاكر

يغلق شباك التذاكر 2:30 م

التذاكر المجانية

ما عدا أيام الجمعة والسبت والعطلات الرسمية: 1. المصريون والعرب كبار السن 60 وما فوق 2- المصريون والعرب ذوي الاحتياجات الخاصة 3- الأطفال الأيتام 4- رحلات المدارس الحكومية المرحلة الإبتدائية والإعدادية

ارشادات عامة للزيارة

- الرجاء عدم لمس أيًا من المعروضات أو فتارين العرض. - غير مسموح بتناول أية مأكولات ومشروبات داخل قاعات العرض (مسموح بزجاجات المياه الصغيرة). - يمنع التدخين في جميع أرجاء المتحف. - الرجاء عدم القيام بأي فعل مخالف للقانون، أو أعمال تخريب، أو السب، أو ممارسة أي سلوك غير مقبول. - الرجاء مراعاة بقية الزائرين والتزام الهدوء بالمتحف وأثناء استخدام الهاتف المحمول. - غير مسموح باستخدام أيه مكبرات للصوت في جميع أرجاء المتحف. - غير مسموح باستخدام كشافاتيدوية أو مؤشرات الليزر داخل المتحف حرصًا على سلامة المعروضات. - الرجاءالالتزام بالمظهر المناسب. - الرجاء عدم الاستلقاء على المقاعد أو على الأرض، أو خلع الأحذية بالمتحف. - الرجاء إتباع العلامات الإرشادية وتعليمات الزيارة.

التصـوير

- مصرح بالتصوير الفوتوغرافي التذكاري داخل المتحف بدون فلاش. - يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية. - يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة. - يمنع استخدام الفلاش عند التصوير. - يمنع استخدام الحامل ثلاثي القوائم أو الحامل ذو القائم الواحد إلا في حالات التصوير التجاري.

الرسم

يرجى من طلاب كليات الفنون الالتزام بالتالي:  يمنع استخدام أقلام الحبر في جميع قاعات العرض، يسمح فقط بأقلام الرصاص سواء للرسم أو الكتابة.  ينبغي أن لا يزيد دفتر الرسم عن 18 x 24 بوصة.  الرجاء عدم حجب مسار الزيارة في قاعات العرض عند الرسم.

أشياء غير مسموح بإحضارها

غير مسموح بحمل حقائب كبيرة، حقائب الظهر الكبيرة، حقائب السفر أو الشنط المحمولة التي تزيد أبعادها عن 40 X 40 داخل المتحف، ويرجى إيداعها في الأمانات الشخصية. يسمح للقائمين على المتحف بالتحقق من محتويات الحقائب وحقائب الظهر. غير مسموح بإحضار أيه أشياء حادة، أو ثاقبة، أو مواد خطرة داخل المتحف (مثل السكاكين، المفكات، المقصات، الأسلحة) والتي يجب إيداعها في الأمانات الشخصية. عدم إحضار المظلات داخل المتحف، ويرجى حفظها في الأمانات الشخصية. عدم إحضار المقاعد القابلة للطي، أو أي نوع من المقاعد داخل قاعات العرض إلا بعد الحصول على إذن من أمن المتحف. غير مسموح باصطحاب الحيوانات الأليفة داخل المتحف. غير مسموح بإحضار الآلات الموسيقية داخل المتحف. غير مسموح بإحضار لوحات دعائية أو لافتات أو شعارات داخل المتحف إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

الأسر المرافقة للأطفال

- يجب مرافقة الأطفال من قبل ذويهم داخل المتحف في جميع الأوقات. - حرصاً على سلامة أطفالكم ومعروضات المتحف الرجاء منع الأطفال من الركض أو اللعب أو الاصطدام بالمعروضات أو الزائرين مما قد يتسبب في حدوث إصابات أو أضرار.

خدماتنا

مصعد

مكتبة

موقف سيارات

كافتيريا

ممرات ممهدة

دورة مياه