المتحف القبطى

المتحف القبطى

القاهرة

يضم المتحف القبطى أكبر مجموعة من الآثار القبطية فى العالم، تم افتتاحه فى سنة 1910. تم انشاء المتحف بمجهودات مرقص سميكة باشا الذى يعتبر أحد الشخصيات المسيحية البارزة وقد كان مهتماً بحفظ التراث القبطى، كان سميكة باشا قد قام بجمع الآثار القبطية والعديد من العناصر المعمارية من الكنائس القديمة التى تخضع للتجديدات، وقد استخدمها لبناء المتحف وتأسيس مجموعته.

تعكس مجموعة الآثار بالمتحف التاريخ القبطى من بداياته الأولى فى مصر خلال ازدهارها كمركز رائد للمسيحية فى العالم. ترجع أصول الميسحية "القبطية" فى مصر إلى زيارة القديس مرقص لمدينة الاسكندرية فى القرن الأول الميلادى.وتعكس الآثار المعروضة فى المتحف المزج بين الفن القبطى و الثقافات السائدة بما فى ذلك الفرعونية، واليونانية، والرومانية، والبيزنطية والعثمانية، وتطورها ليصبح لها شخصيتها وهويتها الخاصة.

تحتوى المجموعة الكبيرة الخاصة بالمتحف على المخطوطات المزخرفة بشكل رائع، والأيقونات، والأعمال الخشبية المنحوتة بدقة، والجداريات (الفريسكات) المتقنة المزخرفة  بالمناظر الدينية والباقية من الأديرة والكنائس القديمة.

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

05:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

أجنبى: كبار: 100 ج.م/ طلبة : 50 ج.م مصرى/ عربي: كبار: 10 ج.م/ طلبة : 5 ج.م

ارشادات

آخر ميعاد لشراء التذاكر

يغلق شباك التذاكر 4 م

ارشادات عامة للزيارة

- الرجاء عدم لمس أيًا من المعروضات أو فتارين العرض. - غير مسموح بتناول أية مأكولات ومشروبات داخل قاعات العرض (مسموح بزجاجات المياه الصغيرة). - يمنع التدخين في جميع أرجاء المتحف. - الرجاء عدم القيام بأي فعل مخالف للقانون، أو أعمال تخريب، أو السب، أو ممارسة أي سلوك غير مقبول. - الرجاء مراعاة بقية الزائرين والتزام الهدوء بالمتحف وأثناء استخدام الهاتف المحمول. - غير مسموح باستخدام أيه مكبرات للصوت في جميع أرجاء المتحف. - غير مسموح باستخدام كشافاتيدوية أو مؤشرات الليزر داخل المتحف حرصًا على سلامة المعروضات. - الرجاءالالتزام بالمظهر المناسب. - الرجاء عدم الاستلقاء على المقاعد أو على الأرض، أو خلع الأحذية بالمتحف. - الرجاء إتباع العلامات الإرشادية وتعليمات الزيارة.

التصـوير

- مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية. - يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة. - يمنع استخدام الفلاش عند التصوير. - يمنع استخدام الحامل ثلاثي القوائم أو الحامل ذو القائم الواحد إلا في حالات التصوير التجاري.