متحف المجوهرات الملكية

متحف المجوهرات الملكية

الإسكندرية

أقيم متحف المجوهرات الملكية لعرض مقتنيات الأسرة العلوية التي أنشأها محمد علي باشا والتي حكمت مصر لأكثر من 150 عامًا بداية من عام 1805م وحتى عام 1952م.

بني القصر بمنطقة زيزينيا في عام 1919م على يد السيدة زينب فهمي وأكملته وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة ابنة الأمير علي حيدر حفيد محمد علي باشا، ويعتبر بمثابة خلفية مذهلة للممتلكات الرائعة للأسرة العلوية، إذ يعكس الذوق الرفيع للأميرة في اللوحات، والأسقف المذهبة، والفسيفساء التي تزين العديد من غرف القصر. يتكون القصر من جناحين شرقي وغربي يربط بينهما ممر، ويتكون كل منهما من طابقين وبدروم.

يعرض المتحف الممتلكات التي جمعتها العائلة طوال فترة حكمها في جميع القاعات القصر الرائعة عاكسًا أسلوب حياتها الفخم؛ فمن بين مقتنيات المتحف تعرض قلادة مطعمة بالماس والزمرد تخص مؤسس الأسرة  محمد علي باشا، بالإضافة إلى رقعة شطرنج ذهبية، ومناظير ذهبية مرصعة بالماس والياقوت والزمرد، وأكواب ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة. كما يتم عرض المجوهرات المبهرة التي أعدها كبار المصممين في أوروبا، والتي كانت تتزين بها الملكات والأميرات من العائلة المالكة في مصر.

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

05:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

أجنبى: كبار: 100 ج.م/ طلبة : 50 ج.م مصري/ عربي: كبار: 20 ج.م/ طلبة : 5 ج.م

ارشادات

آخر ميعاد لشراء التذاكر

يغلق شباك التذاكر 4.15 مساءً

إرشادات عامة للزيارة

- الرجاء عدم لمس أيًا من المعروضات أو فتارين العرض. - غير مسموح بتناول أية مأكولات ومشروبات داخل قاعات العرض (مسموح بزجاجات المياه الصغيرة). - يمنع التدخين في جميع أرجاء المتحف. - الرجاء عدم القيام بأي فعل مخالف للقانون، أو أعمال تخريب، أو السب، أو ممارسة أي سلوك غير مقبول. - الرجاء مراعاة بقية الزائرين والتزام الهدوء بالمتحف وأثناء استخدام الهاتف المحمول. - غير مسموح باستخدام أيه مكبرات للصوت في جميع أرجاء المتحف. - غير مسموح باستخدام كشافات يدوية أو مؤشرات الليزر داخل المتحف حرصًا على سلامة المعروضات. - الرجاء الالتزام بالمظهر المناسب. - الرجاء عدم الاستلقاء على المقاعد أو على الأرض، أو خلع الأحذية بالمتحف. - الرجاء إتباع العلامات الإرشادية وتعليمات الزيارة.

التصوير

- مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية. - يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة. - يمنع استخدام الفلاش عند التصوير. - يمنع استخدام الحامل ثلاثي القوائم أو الحامل ذو القائم الواحد إلا في حالات التصوير التجاري.

التذاكر المجانية

1-كبار السن البالغ من العمر 60 عامًا فأكثر 2- ذوي الإحتياجات الخاصة 3- الأطفال الأيتام 4- رحلات المدارس الحكومية المرحلة الإبتدائية والإعدادية

الرسم

يرجى من طلاب كليات الفنون الالتزام بالتالي:  يمنع استخدام أقلام الحبر في جميع قاعات العرض، يسمح فقط بأقلام الرصاص سواء للرسم أو الكتابة.  ينبغي أن لا يزيد دفتر الرسم عن 18 x 24 بوصة.  الرجاء عدم حجب مسار الزيارة في قاعات العرض عند الرسم.

الطوارئ

 الرجاء إتباع تعليمات موظفي المتحف في أوقات الطوارئ (الزلازل، الحرائق).  يرجى الابتعاد عن القطع الضخمة، وفتارين العرض، وأية معروضات قابلة للسقوط نتيجة أي هزة أرضية.