متحف النوبة

متحف النوبة

أسوان

نشأت فكرة متحف النوبة إبان الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة التي دشنتها اليونسكو بناءً على طلب الحكومة المصرية في ١٩٦٠م، ليضم التراث الأثري والتاريخي والحضاري والبيئي للنوبة. بدأت الدراسات لمشروع المتحف في أوائل الثمانينات، حيث شُكلت لجان من المجلس الأعلى للآثار وخبراء من الجامعات المصرية واليونسكو، انتهت بإسناد التصميمات الهندسية إلى المعماري الدكتور محمود الحكيم، أما العرض المتحفي فكان من نصيب المهندس المكسيكي بيدرو راميرز فاسكويز.

اُفتتح متحف النوبة عام ١٩٩٧م بتصميم معماري متميز من ثلاث طوابق يعكس العمارة التقليدية المحلية النوبية، كما تم تكسية جدرانه بالحجر الرملي والجرانيت الوردي المستوحى من طبيعة المنطقة الصخرية المحيطة به، فاستحق الحصول على جائزة أغاخان للعمارة الإسلامية كأفضل مبنى معماري شُيد عام 2001م.

يسلط المتحف الضوء على مراحل تطور الحضارة المصرية في النوبة عبر العصور من الناحية الجغرافية والاجتماعية والثقافية، حيث يضم المتحف آلاف من القطع الأثرية ونماذج من التراث النوبي من خلال قاعة العرض الرئيسية والديوراما التي تعرض التقاليد والحرف اليدوية المحلية في النوبة. يضم المتحف أيضًا قاعة محاضرات ومكتبة وقسم للأنشطة التعليمية ومسرح، وكذلك مدرج مكشوف لعرض التراث الشعبي النوبي.

أما حديقة المتحف، فهي بمثابة متحف مفتوح يضم كهف ذو نقوش صخرية ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ، ومجرى مائي يرمز إلى نهر النيل؛ شريان الحضارة المصرية القديمة، ومجموعة من القنوات المائية والجنادل لتوضح العلاقة بين النهر والقرية النوبية المحاطة بنباتات التي كانت منتشرة في العصور القديمة. بالإضافة إلى نموذج للبيت النوبي يعكس لمحات من الحياة اليومية للمصريين في النوبة

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

05:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

أجنبى: كبار: 300 ج.م/ طلبة : 150 ج.م مصري/ عربي: كبار: 30 ج.م/ طلبة : 10 ج.م

ارشادات

مواعيد الزيارة

المتحف مفتوح طوال أيام الأسبوع: من 9 صباحاً –5 مساءً (شباك التذاكر يغلق في الرابعة مساءً) عدا يومي الخميس والجمعة من 9 صباحاً –5 مساءً (شباك التذاكر يغلق في الرابعة مساءً) من 6 مساءاً – 9 مساءً (شباك التذاكر يغلق في الثامنة مساءً)

التذاكر المجانية

ما عدا أيام الجمعة والسبت والعطلات الرسمية: 1. المصريون والعرب كبار السن 60 وما فوق 2- المصريون والعرب ذوي الاحتياجات الخاصة 3- الأطفال الأيتام 4- رحلات المدارس الحكومية الابتدائية والإعدادية

إرشادات عامة للزيارة

- الرجاء عدم لمس أيًا من المعروضات أو فتارين العرض. - غير مسموح بتناول أية مأكولات ومشروبات داخل قاعات العرض (مسموح بزجاجات المياه الصغيرة). - يمنع التدخين في جميع أرجاء المتحف. - الرجاء عدم القيام بأي فعل مخالف للقانون، أو أعمال تخريب، أو السب، أو ممارسة أي سلوك غير مقبول. - الرجاء مراعاة بقية الزائرين والتزام الهدوء بالمتحف وأثناء استخدام الهاتف المحمول. - غير مسموح باستخدام أيه مكبرات للصوت في جميع أرجاء المتحف. - غير مسموح باستخدام كشافات يدوية أو مؤشرات الليزر داخل المتحف حرصًا على سلامة المعروضات. - الرجاءالالتزام بالمظهر المناسب. - الرجاء عدم الإستلقاء على المقاعد أو على الأرض، أو خلع الأحذية بالمتحف. - الرجاء إتباع العلامات الإرشادية وتعليمات الزيارة.

التصـوير

- مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية. - يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة. - يمنع استخدام الفلاش عند التصوير. - يمنع استخدام حامل الكاميرا الا بعد شراء التذكرة الخاصة به.

الطوارئ

 الرجاء إتباع تعليمات موظفي المتحف في أوقات الطوارئ (الزلازل، الحرائق).  يرجى الابتعاد عن القطع الضخمة، وفتارين العرض، وأية معروضات قابلة للسقوط نتيجة أي هزة أرضية.

أشياء غير مسموح بإحضارها

غير مسموح بحمل حقائب كبيرة، حقائب الظهر الكبيرة، حقائب السفر أو الشنط المحمولة التي تزيد أبعادها عن 40 X 40 داخل المتحف، ويرجى إيداعها في الأمانات الشخصية. يسمح للقائمين على المتحف بالتحقق من محتويات الحقائب وحقائب الظهر. غير مسموح بإحضار أيه أشياء حادة، أو ثاقبة، أو مواد خطرة داخل المتحف (مثل السكاكين، المفكات، المقصات، الأسلحة) والتي يجب إيداعها في الأمانات الشخصية. عدم إحضار المظلات داخل المتحف، ويرجى حفظها في الأمانات الشخصية. عدم إحضار المقاعد القابلة للطي، أو أي نوع من المقاعد داخل قاعات العرض إلا بعد الحصول على إذن من أمن المتحف. غير مسموح باصطحاب الحيوانات الأليفة داخل المتحف. غير مسموح بإحضار الآلات الموسيقية داخل المتحف. غير مسموح بإحضار لوحات دعائية أو لافتات أو شعارات داخل المتحف إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

الأسر المرافقة للأطفال

يجب مرافقة الأطفال من قبل ذويهم داخل المتحف في جميع الأوقات. حرصًا على سلامة أطفالكم ومعروضات المتحف، الرجاء منع الأطفال من الركض أو اللعب أو الاصطدام بالمعروضات أو الزائرين مما قد يتسبب في حدوث إصابات أو أضرار.

مواعيد العمل في شهر رمضان

09:00 صباحاً- 03:00 مساءً آخر ميعاد لشراء التذاكر يغلق شباك التذاكر 2:00 م

خدماتنا

مكتبة