المتحف القومى للحضارة

المتحف القومى للحضارة

القاهرة

المتحف القومي للحضارة المصرية (NMEC) يقع بمنطقة الفسطاط العاصمة المصرية الأولى بعد الفتح العربي الإسلامي، فكان اختيار منطقي لموقع المتحف، حيث تقع المنطقة على مفترق طرق التاريخ المصري، فتضم العديد من الكنائس والأديرة القبطية، والمتحف القبطي، ومعبد بن عزرا، وأول مسجد في مصر، مسجد عمرو بن العاص، كما يمكن رؤية قلعة صلاح الدين من مساحات المتحف الخارجية المصممة للتأكيد على الموقع الفريد المطل على بحيرة عين الصيرة، آخر بحيرة طبيعية في القاهرة.

 تم افتتاح المتحف بشكل  جزئي في عام 2017,  وسيعرض المتحف مجموعة مكونة من 50.000 قطعة أثرية ، تعكس الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا.

تنقسم مجموعة العرض الدائم إلى منطقتين منفصلتين ، إحداهما مرتبة زمنياً والأخرى موضوعياً. حيث تضم المنطقة الأولى "المرتبة زمنياً" :  الحضارة الفرعونية ، اليونانية لرومانية ، القبطية ، العصور الوسطى ، الحضارة الإسلامية ، والخضارة الحديثة والمعاصرة. أما  المنطقة الأخرى "المرتبة موضوعياً"   فتضم التالى : الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار ، ومعرض المومياوات الملكية.

 

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

05:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

أجانب بالغين:200 ج.م طلبة:100 ج.م المصريين &العرب البالغين: 60 ج.م طلبة:30 ج.م

ارشادات

التصـــــــــــوير

 مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير.  يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية.  يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير.  يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة.  يمنع استخدام الفلاش عند التصوير.  يمنع استخدام الحامل ثلاثي القوائم أو الحامل ذو القائم الواحد إلا في حالات التصوير التجاري. التصويرالفوتوغرافي : - المصرين والعرب:20ج.م الأجانب 50ج.م حامل الكاميرا :- العرب والمصريين: ج.م 10 الأجانب: 20ج.م

الرسم

يرجى من طلاب كليات الفنون الالتزام بالتالي:  يمنع استخدام أقلام الحبر في جميع قاعات العرض، يسمح فقط بأقلام الرصاص سواء للرسم أو الكتابة.  ينبغي أن لا يزيد دفتر الرسم عن 18 x 24 بوصة.  الرجاء عدم حجب مسار الزيارة في قاعات العرض عند الرسم.

الطوارئ

 الرجاء إتباع تعليمات موظفي المتحف في أوقات الطوارئ (الزلازل، الحرائق).  يرجى الابتعاد عن القطع الضخمة، وفتارين العرض، وأية معروضات قابلة للسقوط نتيجة أي هزة أرضية.

إرشادات عامة

 يجب على الزوار اتباع ارشادات المتحف واللوحات الاسترشادية للاستماع بزيارتكم، كما يجب الالتزام بمسار الزيارة الرئيس.  يمنع منعاً باتاً دخول الأسلحة من أي نوع وكذلك المواد القابلة للإشتعال أو ما يمثل خطراً على حياة الآخرين أو على الأمن القومي.  يمنع منعاً باتاً التدخين داخل أروقة المتحف.  يمنع منعاً باتاً اصطحاب الحيوانات الأليفة إلى المتحف.  يمنع دخول المأكولات والمشروبات بجميع أنواعها إلى المتحف.  يمنع دخول الحقائب الكبيرة الحجم أو شنط السفر، ويجب إيداعها في المكان المخصص لها من قبل المتحف.  يجب ارتداء الملابس المناسبة لدخول المتحف كونه مؤسسة ثقافية تعليمية.  يمنع لمس القطع الأثرية أو الإتكاء عليها أو الكتابة عليها أو عبور الحواجز الموضوعة للحيل دون الوصول إليها، كما يجب الإبقاء على مسافة آمنة بين الزائر والقطعة المعروضة.  يجب على الزوار عدم رمي النفايات أو الركض أو اللعب داخل قاعات المتحف أو الاستلاقاء على المقاعد أو خلع الأحذية.  يجب على الزوار عدم التحدث بصوت عال أو التسبب في إزعاج الزائرين الآخرين، كما يفضل إغلاق الهاتف المحمول أو وضعه في وضعية الصامت.  يجب على الزوار عدم ترك الأطفال بمفردهم ومن دون مراقبة.  يجب على الزوار عدم ترك متعلقاتهم الشخصية، والمتحف غير مسئول عن فقدان أو تخريب أي منها.  يصرح للزوار بالتصوير الفوتوغرافي داخل المتحف بعد دفع الرسوم المقرره، إلا أنه يُمنع التصوير باستخدام الفلاش أو بكاميرا الفيديو أو باستخدام حامل، إلا في بعض الحالات بعد الحصول على إذن من سلطات المتحف، كما يجب على الزائر الامتناع عن التصوير في القاعات غير المصرح بالتصوير بداخلها.

كيفية الوصول

بالسيارة : يمكنك إتخاذ طريق الجيزة والصعود على كوبرى عباس متجهاً إلى الملك الصالح ملاكى :٢٠ج.م كوستر:٣٠ ج.م أتوبيس:٤٠ج.م بمترو الأنفاق : (أقرب محطة (محطة الملك الصالح بالتاكسى : (حدد إتجاه الملك الصالح (متحف الحضارة المصرية

آخر معاد لشراء التذاكر

آخر تذكرة: الساعة 4عصراً

المواعيد المسائية

طوال أيام الأسبوع من ٩- ٥ الجمعة فترتين: من ٩- ٥ ومن ٦-٩

خدماتنا

حمام

جراج

مصعد