المتحف القومى للحضارة

المتحف القومى للحضارة

القاهرة

يُعتبر المتحف القومي للحضارة المصرية المتحف الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، فهو يُعد مجمعاً حضارياً عالمياً متكاملاً يُتيح لزائريه فرصة للإبحار في رحلة عبر التاريخ للتعرف على الحضارات المصرية المتعاقبة. بدأت فكرة إنشاء المتحف حين أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بُناءً على طلب الحكومة المصرية، عن حملة دولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة عام 1982. تم وضع حجر الأساس عام 2002 في قلب مدينة الفسطاط، أول وأقدم العواصم الإسلامية في أفريقيا، وذلك بعد فوز المهندس المعماري المصري في مسابقة معمارية دولية لتصميم المتحف. تعثرت أعمال الإنشاء حتى انتهت تماماً وتم افتتاح قاعة للعرض المؤقت عن الحرف المصرية عبر العصور المختلفة عام 2017، بحضور السيدة إيرينا بوكوفا مدير عام اليونسكو السابق، لتعكس أربع حرف هي: الفخار، الأخشاب، النسيج، والحلي. تم استكمال جميع التجهيزات الخاصة بالقاعات الأخرى للمتحف، وتفضل فخامة رئيس الجمهورية بافتتاح قاعة العرض المركزي واستقبال 22 مومياء ملكية تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير في موكب مهيب عام 2021، كما تم افتتاح قاعة للنسيج المصري عام 2022. ويستضيف المتحف مدرسة الحضارة المصرية في سبتمبر 2022، والتي تهدف إلى زيادة الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين، فضلاً عن تعريف الأجانب المقيمين بالحضارة المصرية القديمة.

يضم المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية تلقي الضوء على التراث المادي واللامادي لمصر، مما يساعد الزائرين على فهم الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة بداية من عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصر المصري القديم، اليوناني، الروماني، القبطي، الإسلامي، والعصر الحديث والمعاصر، كما يضم المتحف قاعة للمومياوات وقاعة للنسيج المصري.

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

05:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

أجانب كبار: 240 ج.م/ طلبة: 120 ج.م مصريين كبار: 60 ج.م/ طلبة: 30 ج.م المرشد السمعي: 30 ج.م الدخول مجانا للأطفال حتى 6 سنوات

ارشادات

مواعيد الزيارة

المتحف مفتوح طوال أيام الأسبوع: من 9 صباحاً – 5 مساءً (شباك التذاكر يغلق فى الرابعة والنصف مساءً) يوم الجمعة: من 9 صباحاً – 5 مساءً (شباك التذاكر يغلق فى الرابعة والنصف مساءً) من 6 مساءاً – 9 مساءً (شباك التذاكر يغلق فى الثامنة والنصف مساءً)

التذاكر المجانية

ما عدا أيام الجمعة والسبت والعطلات الرسمية: 1. المصريون والعرب كبار السن 60 وما فوق 2- المصريون والعرب ذوي الاحتياجات الخاصة 3- الأطفال الأيتام 4- رحلات المدارس الحكومية الابتدائية والإعدادية

التصـــــــــــوير

 مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير.  يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية.  يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير.  يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة.  يمنع استخدام الفلاش عند التصوير.  يمنع استخدام الحامل ثلاثي القوائم أو الحامل ذو القائم الواحد إلا في حالات التصوير التجاري. التصويرالفوتوغرافي : - المصرين والعرب:20ج.م الأجانب 50ج.م حامل الكاميرا :- العرب والمصريين: ج.م 10 الأجانب: 20ج.م

الطوارئ

 الرجاء إتباع تعليمات موظفي المتحف في أوقات الطوارئ (الزلازل، الحرائق).  يرجى الابتعاد عن القطع الضخمة، وفتارين العرض، وأية معروضات قابلة للسقوط نتيجة أي هزة أرضية.

إرشادات عامة

 يجب على الزوار اتباع ارشادات المتحف واللوحات الاسترشادية للاستماع بزيارتكم، كما يجب الالتزام بمسار الزيارة الرئيس.  يمنع منعاً باتاً دخول الأسلحة من أي نوع وكذلك المواد القابلة للإشتعال أو ما يمثل خطراً على حياة الآخرين أو على الأمن القومي.  يمنع منعاً باتاً التدخين داخل أروقة المتحف.  يمنع منعاً باتاً اصطحاب الحيوانات الأليفة إلى المتحف.  يمنع دخول المأكولات والمشروبات بجميع أنواعها إلى المتحف.  يمنع دخول الحقائب الكبيرة الحجم أو شنط السفر، ويجب إيداعها في المكان المخصص لها من قبل المتحف.  يجب ارتداء الملابس المناسبة لدخول المتحف كونه مؤسسة ثقافية تعليمية.  يمنع لمس القطع الأثرية أو الإتكاء عليها أو الكتابة عليها أو عبور الحواجز الموضوعة للحيل دون الوصول إليها، كما يجب الإبقاء على مسافة آمنة بين الزائر والقطعة المعروضة.  يجب على الزوار عدم رمي النفايات أو الركض أو اللعب داخل قاعات المتحف أو الاستلاقاء على المقاعد أو خلع الأحذية.  يجب على الزوار عدم التحدث بصوت عال أو التسبب في إزعاج الزائرين الآخرين، كما يفضل إغلاق الهاتف المحمول أو وضعه في وضعية الصامت.  يجب على الزوار عدم ترك الأطفال بمفردهم ومن دون مراقبة.  يجب على الزوار عدم ترك متعلقاتهم الشخصية، والمتحف غير مسئول عن فقدان أو تخريب أي منها.  يصرح للزوار بالتصوير الفوتوغرافي داخل المتحف بعد دفع الرسوم المقرره، إلا أنه يُمنع التصوير باستخدام الفلاش أو بكاميرا الفيديو أو باستخدام حامل، إلا في بعض الحالات بعد الحصول على إذن من سلطات المتحف، كما يجب على الزائر الامتناع عن التصوير في القاعات غير المصرح بالتصوير بداخلها.

كيفية الوصول

بالسيارة : يمكنك إتخاذ طريق الجيزة والصعود على كوبرى عباس متجهاً إلى الملك الصالح ملاكى :٢٠ج.م كوستر:٣٠ ج.م أتوبيس:٤٠ج.م بمترو الأنفاق : (أقرب محطة (محطة الملك الصالح بالتاكسى : (حدد إتجاه الملك الصالح (متحف الحضارة المصرية

الرسم

يرجى من طلاب كليات الفنون الالتزام بالتالي: - يمنع استخدام أقلام الحبر في جميع قاعات العرض، يسمح فقط بأقلام الرصاص سواء للرسم أو الكتابة. - ينبغي أن لا يزيد دفتر الرسم عن 18× 24 بوصة. - الرجاء عدم حجب مسار الزيارة في قاعات العرض عند الرسم.

أشياء غير مسموح بإحضارها

غير مسموح بحمل حقائب كبيرة، حقائب الظهر الكبيرة، حقائب السفر أو الشنط المحمولة التي تزيد أبعادها عن 40 X 40 داخل المتحف، ويرجى إيداعها في الأمانات الشخصية. يسمح للقائمين على المتحف بالتحقق من محتويات الحقائب وحقائب الظهر. غير مسموح بإحضار أيه أشياء حادة، أو ثاقبة، أو مواد خطرة داخل المتحف (مثل السكاكين، المفكات، المقصات، الأسلحة) والتي يجب إيداعها في الأمانات الشخصية. عدم إحضار المظلات داخل المتحف، ويرجى حفظها في الأمانات الشخصية. عدم إحضار المقاعد القابلة للطي، أو أي نوع من المقاعد داخل قاعات العرض إلا بعد الحصول على إذن من أمن المتحف. غير مسموح باصطحاب الحيوانات الأليفة داخل المتحف. غير مسموح بإحضار الآلات الموسيقية داخل المتحف. غير مسموح بإحضار لوحات دعائية أو لافتات أو شعارات داخل المتحف إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

الأسر المرافقة للأطفال

يجب مرافقة الأطفال من قبل ذويهم داخل المتحف في جميع الأوقات. حرصًا على سلامة أطفالكم ومعروضات المتحف، الرجاء منع الأطفال من الركض أو اللعب أو الاصطدام بالمعروضات أو الزائرين مما قد يتسبب في حدوث إصابات أو أضرار.

خدماتنا

دورات مياه

موقف سيارات

مصعد

صراف آلي

استعلامات

كافيتيريا

ممرات ممهدة

مكتبة

بيت هدايا