متحف قصر الأمير محمدعلى بالمنيل

متحف قصر الأمير محمدعلى بالمنيل

القاهرة

يعد متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر. يعبر المتحف عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث وينفرد بتصميمه المعماري الرائع، فقد بني على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الفنية الفارسية والمملوكية، كما يتضمن أيضاً بعض الزخارف السورية والمغربية والأندلسية، بل وشاعت فيه الروح العثمانية. لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة.

أنشأه الأمير محمد علي توفيق في الفترة مابين 1319- 1348هــ/ 1900- 1929م،  ويتكون القصر من سور خارجي يحيط بمدخل القصر، ويضم داخل أسواره سراي الاستقبال، برج الساعة، السبيل، المسجد، متحف الصيد، سراي الإقامة، سراي العرش، المتحف الخاص، والقاعة الذهبية، هذا إلى جانب الحديقة الرائعة المحيطة بالقصر والفريدة من نوعها .

 

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

05:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

أجانب بالغين: 100ج.م طلبة: 50ج.م المصريين &العرب البالغين: 20 ج.م طلبة: 5ج.م كاميرا المصرين: 20ج.م أجانب: 50ج.م فيديو: 300 ج.م جلسة تصويرية : 800ج.م

ارشادات

آخر ميعاد لشراء التذاكر

أخر ميعاد لشباك التذاكر: 4.15 م

التصوير

- مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة. شروط التصوير: - أن يكون في مواعيد العمل الرسمية -في الأماكن المفتوحة للزيارة فقط بدون تخطي الحواجز -يقتصر جلسة تصوير الأفراح على العريس-العروسة- المصور فقط لاغير - يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية. - يمنع استخدام الحامل ثلاثي القوائم أو الحامل ذو القائم الواحد إلا في حالات التصوير التجاري

التذاكر المجانية

1-كبار السن البالغ من العمر 60 عامًا فأكثر 2- ذوي الإحتياجات الخاصة 3- الأطفال الأيتام 4- رحلات المدارس الحكومية المرحلة الإبتدائية والإعدادية

نصائح للزوار

1) الفيديو مسموح به 2) عبور الحواجز الغير مسموح بها. 3) لا تلمس أي شيء في المتحف. 4) الأكل والشرب غير مسموح به (القاعات فقط) 5) الأحذية الرياضية تكون أكثر راحة أثناء الجولة. 6) الحديقة ليست ضمن الجولة.

الرسم

يرجى من طلاب كليات الفنون الالتزام بالتالي:  يمنع استخدام أقلام الحبر في جميع قاعات العرض، يسمح فقط بأقلام الرصاص سواء للرسم أو الكتابة.  ينبغي أن لا يزيد دفتر الرسم عن 18 x 24 بوصة.  الرجاء عدم حجب مسار الزيارة في قاعات العرض عند الرسم.

الطوارئ

 الرجاء إتباع تعليمات موظفي المتحف في أوقات الطوارئ (الزلازل، الحرائق).  يرجى الابتعاد عن القطع الضخمة، وفتارين العرض، وأية معروضات قابلة للسقوط نتيجة أي هزة أرضية.