متحف مركب خوفو

متحف مركب خوفو

الجيزة

تحت ظلال الهرم الأكبر بالجيزة، تم اكتشاف أقدم مركب في حالة جيدة من الحفظ في مصر والعالم. يعود تاريخ هذا المركب إلى عصر الدولة القديمة، وقد عثر عليه في عام 1954م مدفونًا في حفرة عميقة على الجانب الجنوبي من الهرم، وهو جزء من الأثاث الجنائزي الخاص بالملك خوفو، وقد صنعت ألواحه من خشب الأرز الذي استورد من الشام بسبب عدم وجود خشب بناء جيد في مصر، وربطت تلك الألواح مع بعضها البعض بالحبال.

وقد عثر على السفينة مفككة، وأمضى المرمم الحاج أحمد يوسف مصطفى سنوات عديدة في دراسة المراكب المصرية القديمة والحديثة كي يتمكن من إعادة بناء المركب، أما الحفرة التي عثر بها على المركب فقد أصبحت جزءًا من المتحف الذى أقيم خصيصًا لعرض هذا الأثر الفريد. تم تصميم المتحف على شكل مركب ضخم ليتلائم مع طبيعة الأثر المعروض. وتم إنشاء المتحف عام 1960م وافتتح للجمهور في 1982م. 

وكان للسفن والمراكب في مصر القديمة أهمية دينية ورمزية كبيرة، حيث يعتقد أن رب الشمس رع يسافر كل يوم عبر السماء في مركب. ومع ذلك فإن الغرض الحقيقي لمركب خوفو ليس معروفًا بشكل محدد، وإن كان يعتقد أنه يرمز إلى عملية انتقال الملك المتوفى إلى العالم الآخر.

الموقع

أسعار التذاكر

أجنبى: كبار: 100 ج.م/ طلبة : 50 ج.م المصريون/ العرب: كبار: 10 ج.م/ طلبة : 5 ج.م

ارشادات

أخر ميعاد لشراء التذاكر

يغلق شباك التذاكر الساعة 4 م

إرشادات عامة للزيارة

- الرجاء عدم لمس أيًا من المعروضات أو فتارين العرض. - غير مسموح بتناول أية مأكولات ومشروبات داخل قاعات العرض (مسموح بزجاجات المياه الصغيرة). - يمنع التدخين في جميع أرجاء المتحف. - الرجاء عدم القيام بأي فعل مخالف للقانون، أو أعمال تخريب، أو السب، أو ممارسة أي سلوك غير مقبول. - الرجاء مراعاة بقية الزائرين والتزام الهدوء بالمتحف وأثناء استخدام الهاتف المحمول. - غير مسموح باستخدام أيه مكبرات للصوت في جميع أرجاء المتحف. - غير مسموح باستخدام كشافات يدوية أو مؤشرات الليزر داخل المتحف حرصًا على سلامة المعروضات. - الرجاء الالتزام بالمظهر المناسب. - الرجاء عدم الاستلقاء على المقاعد أو على الأرض، أو خلع الأحذية بالمتحف. - الرجاء إتباع العلامات الإرشادية وتعليمات الزيارة.

التصـوير

- مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية. - يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة. - يمنع استخدام الفلاش عند التصوير. - يمنع استخدام الحامل ثلاثي القوائم أو الحامل ذو القائم الواحد إلا في حالات التصوير التجاري.