متحف كفر الشيخ

متحف كفر الشيخ

    كان لمحافظة كفر الشيخ منذ أقدم العصور التاريخية نصيب كبير من المساهمة فى تاريخ الحضارة المصرية وذلك لوجود مدينة (بوتو) والتى تعرف حالياً بتل الفراعين، حيث كانت أول عاصمة لأول دولة منظمة في مصر السفلى يهدف المتحف لعرض التاريخ الإقليمي والعديد من القطع الآثرية التي تم الكشف عنها بمحافظة كفر الشيخ ، يشتمل المُتْحَف على عدد ثلاث قاعات، تضم المقتنيات الآثرية التى تم العثور عليها بجبانة (بوتو العظيمة) ومنطقة المعابد والتى تم الكشف بها عن عدد من القطع الآثرية الهامة التى تجسد قصة الصراع بين حورس وعمه ست، بالإضافة للمواقع الآثرية الأخرى بكفر الشيخ ومنها تمثال للمعبود حورس الصقر من أروع التماثيل التي اكتشفت بمصر حتى الآن ويعتبر نسخة فريدة لا يضاهيها إلا مثيله بمعبد إدفو، كما خصصت قاعة بالمتحف لعرض المقتنيات التي تجسد فترة استضافة مدينة سخا رحلة العائلة المقدسة أثناء زيارتها لمصر، بالإضافة إلى عرض تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة كالطب والبيطرة والصيدلة، وكذلك بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامي الثري، حيث يضم كافة التراث الثقافي لكفر الشيخ باعتبارها ثالث مدينة تراثية بعد القاهرة ورشيد.

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

04:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

أجنبي: كبار: 80 ج.م/ طلبة : 40 ج.م مصري/ عربي: كبار: 10 ج.م/ طلبة : 5 ج.م التصوير الفوتوغرافى (استخدام شخصى - بدون فلاش):50ج.م حامل كاميرا:20ج.م

ارشادات

أشياء غير مسموح بإحضارها

غير مسموح بحمل حقائب كبيرة، حقائب الظهر الكبيرة، حقائب السفر أو الشنط المحمولة التي تزيد أبعادها عن 40 X 40 داخل المتحف، ويرجى إيداعها في الأمانات الشخصية. يسمح للقائمين على المتحف بالتحقق من محتويات الحقائب وحقائب الظهر. غير مسموح بإحضار أيه أشياء حادة، أو ثاقبة، أو مواد خطرة داخل المتحف (مثل السكاكين، المفكات، المقصات، الأسلحة) والتي يجبإيداعهافي الأمانات الشخصية. عدم إحضار المظلات داخل المتحف، ويرجى حفظها في الأمانات الشخصية. عدم إحضار المقاعد القابلة للطي، أو أي نوع من المقاعد داخل قاعات العرض إلا بعد الحصول على إذن من أمن المتحف. غير مسموح باصطحاب الحيوانات الأليفة داخل المتحف. غير مسموح بإحضار الآلات الموسيقية داخل المتحف. غير مسموح بإحضار لوحات دعائية أو لافتات أو شعارات داخل المتحف إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

إرشادات عامة

الرجاء عدم لمس أيًا من المعروضات أو فتارين العرض. غير مسموح بتناول أية مأكولات ومشروبات داخل قاعات العرض (مسموح بزجاجات المياه الصغيرة). يمنع التدخين في جميع أرجاء المتحف. الرجاء عدم القيام بأي فعل مخالف للقانون، أو أعمال تخريب، أو السب، أو ممارسة أي سلوك غير مقبول. الرجاء مراعاة بقية الزائرين والتزام الهدوء بالمتحف وأثناء استخدام الهاتف المحمول. غير مسموح باستخدام أيه مكبرات للصوت في جميع أرجاء المتحف. غير مسموح باستخدام كشافات يدوية أو مؤشرات الليزر داخل المتحف حرصًا على سلامة المعروضات. الرجاءالالتزام بالمظهر المناسب. الرجاء عدم الاستلقاء على المقاعد أو على الأرض، أو خلع الأحذية بالمتحف. الرجاء إتباع العلامات الإرشادية وتعليمات الزيارة.

الأسر المرافقة للأطفال

يجب مرافقة الأطفال من قبل ذويهم داخل المتحف في جميع الأوقات. حرصًا على سلامة أطفالكم ومعروضات المتحف، الرجاء منع الأطفال من الركض أو اللعب أو الاصطدام بالمعروضات أو الزائرين مما قد يتسبب في حدوث إصابات أو أضرار.

التصـــــــــــوير

مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية. يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة. يمنع استخدام الفلاش عند التصوير. يمنع استخدام الحامل ثلاثي القوائم أو الحامل ذو القائم الواحد إلا في حالات التصوير التجاري.

الرسم

يمنع استخدام أقلام الحبر في جميع قاعات العرض، يسمح فقط بأقلام الرصاص سواء للرسم أو الكتابة. ينبغي أن لا يزيد دفتر الرسم عن 18 x 24 بوصة. الرجاء عدم حجب مسار الزيارة في قاعات العرض عند الرسم.

آخر تذكرة

آخر تذكرة الساعة الثالثة عصراً