المتحف المصري

المتحف المصري

القاهرة

المتحف المصري هو أقدم متحف للآثار في الشرق الأوسط، ويحتوى على أكبر مجموعة من الآثار الفرعونية في العالم. ويعرض المتحف مجموعة كبيرة من الآثار يرجع تاريخها إلى الفترة الممتدة من عصور ما قبل الأسرات حتى العصرين اليوناني والروماني.

في عام 1895م اختير التصميم المعماري للمتحف خلال مسابقة عالمية كانت الأولى من نوعها وفاز فيها المهندس الفرنسي مارسيل دورنون، وافتتح المتحف الخديوي عباس حلمي الثاني في 1902م، وأصبح معلمًا تاريخيًا في وسط القاهرة ومكانًا يضم بعض أروع القطع الأثرية.

يحتوي المتحف على بعض المجموعات النادرة مثل المجموعة الخاصة بيويا وتويا، ومجموعة الملك بسوسنس الأول، وكنوز تانيس، كما أن لوحة نعرمر التي تعتبر تخليدًا لذكرى توحيد مصر تحت حكم الفرعون الأول لها تمثل أحد المعروضات القيمة. يشمل المتحف أيضًا التماثيل الرائعة للملوك خوفو وخفرع ومنكاورع بناة أهرام الجيزة، بالإضافة لمجموعة كبيرة من البردي والتوابيت، والحلي، وبعض القطع الأخرى التي ينفرد بها المتحف المصري.

الموقع

أسعار التذاكر

التذاكر الصباحية: أجنبي: كبار: 160 ج.م/ طلبة : 80 ج.م تذكرة شاملة (دخول المتحف+ قاعة المومياوات ): كبار: 300 ج.م/ طلبة : 150 ج.م مصري/ عربي: كبار: 20 ج.م/ طلبة : 5 ج.م التذاكر المسائية: أجنبي: كبار: 220 ج.م/ طلبة: 110 ج.م مصري/ عربي: كبار: 30 ج.م/ طلبة : 15 ج.م المرشد السمعى: 20 ج.م

ارشادات

مواعيد الزيارة

الفترة الصباحية: 9 صباحاً - 4.30 مساءاً يغلق شباك التذاكر 4 م الفترة المسائية: الأحد والخميس 6 - 8.30 مساءاً يغلق شباك التذاكر 8 م

تذاكر قاعة المومياوات

الفترة الصباحية: أجنبى: كبار: 180 ج.م/ طالب: 90 ج.م مصري/ عربي: كبار: 40 ج.م/ 20 ج.م الفترة المسائية: أجنبى: كبار: 225 ج.م/ طالب: 115 ج.م مصري/ عربي: كبار: 60 ج.م/ 30 ج.م

التصوير

- مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية. - يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة. - يمنع استخدام الفلاش عند التصوير. -يمنع استخدام الحامل ثلاثي القوائم أو الحامل ذو القائم الواحد إلا في حالات التصوير التجاري.

إرشادات عامة للزيارة

- الرجاء عدم لمس أيًا من المعروضات أو فتارين العرض. - غير مسموح بتناول أية مأكولات ومشروبات داخل قاعات العرض (مسموح بزجاجات المياه الصغيرة). - يمنع التدخين في جميع أرجاء المتحف. - الرجاء عدم القيام بأي فعل مخالف للقانون، أو أعمال تخريب، أو السب، أو ممارسة أي سلوك غير مقبول. - الرجاء مراعاة بقية الزائرين والتزام الهدوء بالمتحف وأثناء استخدام الهاتف المحمول. - غير مسموح باستخدام أيه مكبرات للصوت في جميع أرجاء المتحف. - غير مسموح باستخدام كشافات يدوية أو مؤشرات الليزر داخل المتحف حرصًا على سلامة المعروضات. - الرجاءالالتزام بالمظهر المناسب. - الرجاء عدم الإستلقاء على المقاعد أو على الأرض، أو خلع الأحذية بالمتحف. - الرجاء إتباع العلامات الإرشادية وتعليمات الزيارة.