المتحف المصري

المتحف المصري

القاهرة

المتحف المصري هو أقدم متحف أثري في الشرق الأوسط، ويضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة في العالم. يعرض المتحف مجموعة كبيرة تمتد من فترة ما قبل الأسرات إلى العصرين اليوناني والروماني.

تم اختيار المهندس المعماري للمبنى من خلال مسابقة دولية في عام 1895، والتي كانت الأولى من نوعها، وفاز بها المهندس المعماري الفرنسي مارسيل دورغنون. افتتح الخديوي عباس حلمي الثاني المتحف في عام 1902، وأصبح معلمًا تاريخيًا في وسط القاهرة، ومكانًا لأروع قطع الآثار المصرية القديمة.

من بين مجموعات المتحف التي لا مثيل لها المجموعة الجنائزية ليويا وتويا، وبسوسينيس الأول وكنوز تانيس، ولوحة نارمر التي تخلد توحيد مصر العليا والسفلى تحت ملك واحد، وهي من بين القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن في المتحف. يضم المتحف أيضًا تماثيل رائعة للملوك العظماء، خوفو، خفرع، ومنكاورع بناة الأهرام في هضبة الجيزة. بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من البرديات والتوابيت والحلي التى تكمل المجموعة المميزة لهذا المتحف.

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

05:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

أجنبي: كبار: 200ج.م/ طلبة : 100ج.م التصوير الفوتوغرافى التذكارى بدون فلاش: 50 ج.م تصوير الفيديو التذكارى: 300 ج.م مصري/ عربي: كبار: 30ج.م/ طلبة : 10ج.م التصوير الفوتوغرافى التذكارى بدون فلاش: 20 ج.م تصوير الفيديو التذكارى: 300 ج.م المرشد السمعي: 30 ج.م الدخول مجانا للأطفال حتى 6 سنوات

ارشادات

آخر ميعاد لشراء التذاكر

يغلق شباك التذاكر 4:30 م

التذاكر المجانية

ما عدا أيام الجمعة والسبت والعطلات الرسمية: 1. كبار السن 60 وما فوق 2- الاحتياجات الخاصة 3- الأطفال الأيتام 4- رحلات المدارس الحكومية الابتدائية والإعدادية

تذاكر التصوير والفيديو

أجنبي: التصوير الفوتوغرافي: 50 ج.م الفيديو: 300 ج.م مصري/ عربي: التصوير الفوتوغرافي: 20 ج.م الفيديو: 300 ج.م - التصوير ممنوع داخل قاعتى المومياوات وغرفة قناع توت عنخ آمون - التصوير الفوتوغرافي للاستخدام الشخصي وبدون فلاش

التصوير

- مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية. - يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة. - يمنع استخدام الفلاش عند التصوير. -يمنع استخدام الحامل ثلاثي القوائم أو الحامل ذو القائم الواحد إلا في حالات التصوير التجاري.

إرشادات عامة للزيارة

- الرجاء عدم لمس أيًا من المعروضات أو فتارين العرض. - غير مسموح بتناول أية مأكولات ومشروبات داخل قاعات العرض (مسموح بزجاجات المياه الصغيرة). - يمنع التدخين في جميع أرجاء المتحف. - الرجاء عدم القيام بأي فعل مخالف للقانون، أو أعمال تخريب، أو السب، أو ممارسة أي سلوك غير مقبول. - الرجاء مراعاة بقية الزائرين والتزام الهدوء بالمتحف وأثناء استخدام الهاتف المحمول. - غير مسموح باستخدام أيه مكبرات للصوت في جميع أرجاء المتحف. - غير مسموح باستخدام كشافات يدوية أو مؤشرات الليزر داخل المتحف حرصًا على سلامة المعروضات. - الرجاءالالتزام بالمظهر المناسب. - الرجاء عدم الإستلقاء على المقاعد أو على الأرض، أو خلع الأحذية بالمتحف. - الرجاء إتباع العلامات الإرشادية وتعليمات الزيارة.

الطوارئ

- الرجاء إتباع تعليمات موظفي المتحف في أوقات الطوارئ (الزلازل، الحرائق). - يرجى الابتعاد عن القطع الضخمة، وفتارين العرض، وأية معروضات قابلة للسقوط نتيجة أي هزة أرضية.

الرسم

يرجى من طلاب كليات الفنون الالتزام بالتالي: - يمنع استخدام أقلام الحبر في جميع قاعات العرض، يسمح فقط بأقلام الرصاص سواء للرسم أو الكتابة. - ينبغي أن لا يزيد دفتر الرسم عن 18× 24 بوصة. - الرجاء عدم حجب مسار الزيارة في قاعات العرض عند الرسم.

أشياء غير مسموح بإحضارها

غير مسموح بحمل حقائب كبيرة، حقائب الظهر الكبيرة، حقائب السفر أو الشنط المحمولة التي تزيد أبعادها عن 40 X 40 داخل المتحف، ويرجى إيداعها في الأمانات الشخصية. يسمح للقائمين على المتحف بالتحقق من محتويات الحقائب وحقائب الظهر. غير مسموح بإحضار أيه أشياء حادة، أو ثاقبة، أو مواد خطرة داخل المتحف (مثل السكاكين، المفكات، المقصات، الأسلحة) والتي يجب إيداعها في الأمانات الشخصية. عدم إحضار المظلات داخل المتحف، ويرجى حفظها في الأمانات الشخصية. عدم إحضار المقاعد القابلة للطي، أو أي نوع من المقاعد داخل قاعات العرض إلا بعد الحصول على إذن من أمن المتحف. غير مسموح باصطحاب الحيوانات الأليفة داخل المتحف. غير مسموح بإحضار الآلات الموسيقية داخل المتحف. غير مسموح بإحضار لوحات دعائية أو لافتات أو شعارات داخل المتحف إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية.

الأسر المرافقة للأطفال

يجب مرافقة الأطفال من قبل ذويهم داخل المتحف في جميع الأوقات. حرصًا على سلامة أطفالكم ومعروضات المتحف، الرجاء منع الأطفال من الركض أو اللعب أو الاصطدام بالمعروضات أو الزائرين مما قد يتسبب في حدوث إصابات أو أضرار.

خدماتنا

خدماتنا

كافيتيريا

بيت هدايا

استعلامات

مصعد

مكتبة

ممرات ممهدة

بطاقة بطريقة برايل

دورة مياه

موقف سيارات