متحف عواصم مصر

متحف عواصم مصر

القاهرة

يقع متحف العواصم المصرية في مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الجديدة، والتي تضم مجموعة متنوعة من المباني الثقافية، وعدد من المسارح وكذا مجموعة متنوعة من مراكز الرسم والموسيقى ودار أوبرا ومكتبة ضخمة. وقد نشأت فكرة إقامة متحف لعرض تاريخ وفنون عواصم مصر على مر العصور ختامًا بالعاصمة الإدارية الجديدة في مدينة الفنون والثقافة تزامنا مع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

يهدف المتحف إلى تسليط الضوء على أهم العواصم المصرية بدءا من منف أول عاصمة في العصر الفرعوني وحتى العاصمة الإدارية الجديدة وذلك من خلال عرض مجموعات أثرية مختلفة تعود لعصور تاريخية متباينة للتأكيد على دور التراث في الحفاظ على ريادة مصر في مجال الحكم والإدارة. يعتمد سيناريو العرض على إظهار الهيكل الإداري للدولة المصرية مع تسليط الضوء على التطور العمراني لها والتأكيد على العمارة الدينية والدنيوية والخدمية والحياة الاجتماعية والاقتصادية لكل عاصمة على حدى، كما تناول فكرة الشعائر الجنائزية ورحلة البعث عند المصريين القدماء وذلك في قاعة منفصلة ملحقة بمبنى المتحف الرئيس.

ترتكز فلسفة المتحف على "حفظ تراث مصر الحضاري والإداري من خلال إحياء فكرة تغير العواصم بمصر والتأكيد على ريادة الدولة المصرية في نظم الحكم والإدارة عبر العصور التاريخية في متحف متفرد من نوعه"

قاعات العرض: يتكون المتحف من قاعتين:

أولأ: قاعة عواصم مصر: تم إختيار مجموعة من العواصم المصرية ذائعة الصيت والأهمية على مدارالتاريخ المصري دون غيرها وذلك لما تحمله هذه العواصم من أهمية تاريخية ودينية وإدارية، تبلور فكرة العرض العواصم التالية هى منف، تل العمارنة، طيبة، الأسكندرية، القاهرة الأسلامية والخديوية، والعاصمة الإدارية الجديدة، ويتناول السيناريو أبرز معالم العاصمة من حيث اشهر المدن، الحكام، رجال الدولة، الطرق والتقسيمات الإدارية، الخ.

ثانيًا: الشعائر الجنائزية ورحلة البعث: كما يتناول سيناريو العرض رحلة الموت والعالم الآخر من خلال عرض للشعائر الجنائزية، وأدوات الدفن، وطقوس الحياة الأخرى، فضلاً عن عرض مقبرة كاملة مكتشفة حديثًا للمدعو توتو وزوجته تا شيرت عازفة الصلاصل بمنطقة أخميم بسوهاج.

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

02:00 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

الأجانب: كبار: 200 ج.م / طلبة: 100 ج.م التصوير الفوتوغرافى ( إستخدام شخصى – بدون فلاش ) : 50 ج.م حامل الكاميرا: 20 ج.م المصريون/العرب: كبار: 80 ج.م / طلبة: 40 ج.م التصوير الفوتوغرافى ( إستخدام شخصى – بدون فلاش ) : 20 ج.م حامل الكاميرا: 10 ج.م

ارشادات

ارشادات عامة للزيارة

- الرجاء عدم لمس أيًا من المعروضات أو فتارين العرض. - غير مسموح بتناول أية مأكولات ومشروبات داخل قاعات العرض (مسموح بزجاجات المياه الصغيرة). - يمنع التدخين في جميع أرجاء المتحف. - الرجاء عدم القيام بأي فعل مخالف للقانون، أو أعمال تخريب، أو السب، أو ممارسة أي سلوك غير مقبول. - الرجاء مراعاة بقية الزائرين والتزام الهدوء بالمتحف وأثناء استخدام الهاتف المحمول. - غير مسموح باستخدام أيه مكبرات للصوت في جميع أرجاء المتحف. - غير مسموح باستخدام كشافات يدوية أو مؤشرات الليزر داخل المتحف حرصًا على سلامة المعروضات. - الرجاءالالتزام بالمظهر المناسب. - الرجاء عدم الاستلقاء على المقاعد أو على الأرض، أو خلع الأحذية بالمتحف. - الرجاء إتباع العلامات الإرشادية وتعليمات الزيارة.

التصـوير

- مصرح بالتصوير الفوتوغرافي الخاص داخل المتحف بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يمنع تصوير الزائرين الآخرين وموظفي المتحف لكونه يعتبر انتهاك لحقوقهم الشخصية. - يمنع تصوير الفيديو سواء من الهاتف أو الكاميرا داخل قاعات العرض إلا بعد شراء التذكرة الخاصة بالتصوير. - يصرح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو لأغراض تجارية (تليفزيون، سينما، برامج، إعلانات، أفلام وثائقية، الخ) بعد الحصول علي إذن مسبق من الجهات المختصة وتسديد القيمة المقررة. - يمنع استخدام الفلاش عند التصوير. - يمنع استخدام حامل الكاميرا الا بعد شراء التذكرة الخاصة به.

مواعيد الزيارة

المتحف مفتوح طوال أيام الأسبوع: من 9 صباحاً – 2 مساءاً (شباك التذاكر يغلق فى الواحده مساءاً) من 4 مساءاً – 8 مساءاً (شباك التذاكر يغلق فى السابعه مساءاً)

خدماتنا

حمام

طريق صاعد

مصاعد

سلم كهربائي

واي فاي

محلات للهدايا