مقبرة خوفو خع إف الأول

مقبرة خوفو خع إف الأول

تقع مقبرة خوفو خع إف الأول فى الجبانة الشرقية للمجموعة الهرمية للملك خوفو (حوالي 2589 – 2566 ق.م.) فى الجيزة, وهي تلك الجبانة التي كانت مخصصة لأقرب أقرباء الملك، والتي تحتوى على أكبر مصاطب فى هضبة الجيزة. يشير المصطلح "المصطبة" إلى نوع من الهياكل الجنائزية التي كانت بشكل عام مستطيلة الشكل ومبنية فوق حفرة الدفن، والتي كانت تحت الأرض. وتحتوي المقبرة على حفرتان للدفن أحداهما له والأخرى لزوجته نفرتكاو.

تقع مقصورة خوفو خع اف الأول داخل المصطبة؛ حيث تقام الشعائر الجنائزية له، وهى فى حالة جيدة من الحفظ، وتحتوى على العديد من المناظر التى تصوره هو وزوجته وهما يستقبلان العديد من القرابين، والتي يحتاجها المتوفى للحياة الأخرى.

يصور أحد المناظر خوفو خع اف الأول ممسكاً يد والدته، وتوضح النصوص الهيروغليفية بجوارها أنها كانت أماً لملك، ولكن اسمها مفقود، ويعتقد أنها حنوت سن، إحدى زوجات خوفو، والتي كان يعتقد أنها دفنت فى أحد أهرام الملكات المجاورة لهرمه. وتُعَرِّف النقوش فى مصطبة خوفو خع اف الأول له على أنه وزير، وهو أرفع منصب إداري فى مصر القديمة، ولا شك أن كونه وزير وابن لملكة فقد كان واحداً من أقوى الشخصيات فى المملكة خلال فترة حياته.

 

الموقع

أسعار التذاكر

تذكرة جبانة العمال: الأجانب : كبار : 400 ج.م/ طلبة: 200 ج.م المصريين/العرب: كبار: 400 ج.م / طلبة: 200 ج.م