مجموعة السلطان قايتباي بصحراء المماليك

مجموعة السلطان قايتباي بصحراء المماليك

القاهرة

مجموعة السلطان قايتباي إنها واحدة من أروع المنشآت المعمارية الإسلامية، والتي تمثل قوة وعظمة الدولة المملوكية في مصر، حيث تحوي كل المميزات المعمارية الفريدة التي عرف بها عصر المماليك الجراكسة. أنشأها السلطان المملوكي الأشرف قايتباي عام 877هـ/ 1472م، وهي تقع بمنطقة صحراء المماليك، بمحافظة القاهرة.

وتتكون هذه المجموعة من مدرسة وسبيل وكُتاب لتحفيظ القرآن لفقراء المسلمين، ومدفن لأسرة السلطان قايتباي.

وتعد المدرسة أحد أهم منشآت المجموعة حيث حرص مهندس البناء على تطبيق التناسق والتماثل في كل تفاصيل المعمارية والفنية للمدرسة، حيث تماثل كل جهة من المدرسة مايقابلها في الجهة الآخري.

 تتكون المدرسة من صحن أوسط تحيط به أربعة أواوين، وأهم ما يميز المدرسة المدخل الرئيسي المزين بالرخام الملون والكتابات المتنوعة، وباب الدخول المزين بأشغال النحاس المفرغة، ومئذنتها الرشيقة الرائعة الجمال، التي تحمل اسم المؤذن على مدخلها، حيث كان مؤذن المدرسة ماهرًا في النقش على الحجر. كما تحتوي المدرسة على أشغال خشبية متقنة الصنع، منها منبر خشبي وكرسي للمصحف كلاهما مطعم بالسن، والشخشيخة الخشبية التي تتوسط سقف المدرسة ذات الزخارف الذهبية رائعة الجمال، ويقع السبيل والكتاب على يسار مدخل المدرسة. يمتاز السبيل بأرضيته المفروشة بقطع الرخام الملون.

الموقع