المجموعة الهرمية للملك منكاورع

المجموعة الهرمية للملك منكاورع

قام الملك منكاورع (حوالي 2532 - 2503 ق.م) ببناء ثالث أهرامات هضبة الجيزة، وهو ابن خفرع وحفيد خوفو مع صغر مساحة قاعدة الهرم، يبلغ ارتفاع الهرم الأصلي 65 مترًا مما يجعل هرم منكاورع هو الأصغر. وكان هذا الصغر في الحجم يرجع إلى عدة عوامل منها صغر المساحة المتبقية على هضبة الجيزة، والمواد المستخدمة في الغلاف الخارجي لهرم منكاورع، حيث استخدم أسلافه الحجر الجيري لكساء أهرامهم، في حين استخدم منكاورع الجرانيت المجلوب من أسوان على بعد أكثر من 800 كم من الجيزة. وكانت تلك المادة أصعب بكثير من الحجر الجيري في الشحن والنقل. ومع ذلك فإن الربع السفلي من الهرم هو فقط المكسو بالجرانيت بينما كسي بقية الهرم بالحجر الجيري.

           مثلما كان بجوار الهرم الاكبر، يمكن رؤية ثلاثة أهرامات أصغر بجوار هرم منكاورع ، تلك الأهرامات التي كانت تستخدم لدفن ملكات عصره. ومع ذلك ، لم يتم اكتشاف الهريم الخاص به، ولكن يعتقد أن أكبر هرم الملكات الثلاثة كان هو الهريم.

           توفي منكاورع قبل الانتهاء من بناء مجموعته الهرمية، حيث لم يكن تم صقل الكثير من كتل الكساء الجرانيتي الخاص بالهرم. وكان من المفترض أن يتكون المعبد الجنائزي ومعبد الوادي الخاص من كتل ضخمة من الحجر الجيري المكسوة بالجرانيت، لكن تم البناء بهما فعليًا باستخدام الطوب اللبن الأبيض. على الرغم من ضعف تلك الامكانيات، إلا أن تقديس منكاورع استمرت لمدة 300 عام أخرى بعد وفاته.

الموقع

أسعار التذاكر

الأجانب: كبار: 100 ج. م / طلبة : 50 ج. م بالإضافة لتذكرة دخول المنطقة المصريين/ العرب: كبار: 20 ج. م / طلبة : 5 ج. م بالإضافة لتذكرة دخول المنطقة