معبد بن عزرا

معبد بن عزرا

يعتبر معبد بن عزرا أقدم معبد يهودي في مصر. وكان هذا المعبد مركزًا للعديد من الاحتفالات والتجمعات والصلوات، لكنه لم يعد مستخدما اليوم. يعتقد البعض أنها كانت ذات يوم كنيسة قبطية أرثوذكسية تم بيعها لأفراد الجالية اليهودية في مصر عام 882م، وقد تم تسمية المعبد على اسم عزرا العالم الديني والفيلسوف اليهودي.

عند زيارة المعبد اليوم، سوف تجد المعالم الرئيسية له كلها في مكانها، حيث يقف البيما أو المنبر حيث تقرأ الصلوات في منتصف المعبد، اما الهيكل والذي يمثل اتجاه الصلاة وأقدس عنصر في المعبد اليهودي فيظهر مزخرف بأسلوب الأرابيسك ومطعم بعرق اللؤلؤ في دمج للتقاليد الفنية المختلفة، أما الوصايا العشر فمكتوبة على الهيكل باللغة العبرية.

يحتفظ كل معبد بمخزن خاص بالوثائق يعرف اسم الجنيزا، حيث يتم تخزين الوثائق غير المرغوب فيها التي تضم اسم الرب، وكان لدى بن عزرا جينيزا كبير يضم العديد من الوثائق المتراكمة على مدى 850 عامًا. وقد تم اكتشاف هذا الكنز من الوثائق التاريخية في عام 1888م، وتناثرت تلك الوثائق الآن في العديد من المكتبات في جميع أنحاء العالم، وأصبح هذا الاكتشاف معروفًا باسم جينيزا القاهرة حيث يحتوي على العديد من الوثائق النادرة والتي لم يسبق معرفتها.

 

 

الموقع