جبانة البجوات

جبانة البجوات

تعد جبانة البجوات بالواحة الخارجة أقدم الجبانات المسيحية. وتتنوع مقابر ومزارات البجوات البالغ عددها نحو 263 مقبرة ما بين حجرات فردية صغيرة وأخرى عائلية كبيرة. وقد بنيت جبانة البجوات على أطلال جبانة مصرية قديمة حيث تضمنت المقابر أساليب فنية مصرية قديمة وقبطية. وبدأ استخدام الجبانة بداية من القرن الرابع الميلادي وحتى القرن الحادي عشر بعد الميلاد.

       استمرت عادة الدفن المسيحية المبكرة على نفس اسلوب الدفن المصري القديم من خلال دفن الموتى داخل توابيت مصحوبين بمتاعهم الجنائزي والتي كانت توضع في أرفف داخل حفرات أسفل المزارات، كما استمرت عادة التحنيط بالجبانة بعد التوقف عنها بوادي النيل.

      من أقدم مزارات الجبانة مزار الخروج والذي يضم قبة مزينة بشريطين يضمان مناظر من العهد القديم أشهرها مناظر لواقعة الخروج والذي سمي المزار بها، فنرى النبي موسى يقود بني اسرائيل عبر صحراء سيناء بينما يطارده جيش فرعون. ونرى مناظر لقصص كل من آدم وحواء وفلك النبي نوح والنبي دانيال في جب الأسود والنبي يونس والحوت ومناظر أخرى من العهد القديم.

    أما مزار السلام، فقد تزينت قبته بمناظر مشابهة وأخرى جديدة مثل بشارة العذراء وغيرها من المناظر والتي نعرفها من خلال وصفها بعبارات يونانية أسفلها. أما الجدران الداخلية فقد زينت بالعديد من الزخارف البيزنطية المنفذة بأسلوب الفرسكو مثل كرم العنب وطوواويس وشخصيات رمزية ونقوش.

     هناك عدد من الكتابات العربية والتركية على بعض المزارات والتي ترجع للقرن التاسع الميلادي من بينها كتابات لبعض الجند الأتراك والذين يعتقد أنهم تمركزا في ثكنات بالجبانة خلال القرن الثامن عشر.

الموقع

الأحد

الإثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

السبت

من

09:00 صباحا

إلى

04:30 مساء

ساعات العمل

أسعار التذاكر

الأجانب : كبار : 50 ج.م/ طلبة : 20 ج.م المصريين/العرب: كبار: 10 ج.م / طلبة: 5 ج.م