الفعاليات

الاحتفال بمرور ٣٠ عام علي اكتشاف خبيئة معبد الأقصر

الاحتفال بمرور ٣٠ عام علي اكتشاف خبيئة معبد الأقصر

معبد الأقصر، متحف الأقصر
من
22 يناير 2019 - 10:00 ص
إلى
23 يناير 2019 - 12:00 م
تنظم وزارة الآثار صباح اليوم احتفالا خاصة بمناسبة مرور 30 عاماً على اكتشاف خبيئة معبد الأقصر
وقال د. مصطفي الصغير مدير عام آثار الكرنك والمشرف على طريق الكباش، أن الاحتفالية تبدأ في تمام الساعة العاشرة صباحا بفناء الاحتفالات بمعبد الأقصر موقع اكتشاف الخبيئة، وتشمل الاحتفالية تنظيم معرضا للصور الفوتوغرافية توضح اكتشاف الخبيئة والتعامل مع التماثيل وأعمال الترميم والعرض المتحفي لها، وصوراً لما أوردته الصحافة المحلية والعالمية عن اكتشافها، كما سيتم تنظيم معرضا للصور الفتوغرافية مماثلاً داخل متحف الأقصر باعتباره مكان عرض تماثيل الخبيئة المكتشفة. بالإضافة إلى عقد محاضرة عن خبيئة معبد الأقصر في الثانية عشر من ظهر الأربعاء الموافق 23/1/2019.
وأوضح د. الصغير، أن خبيئة معبد الأقصر تم اكتشافها عن طريق الصدفة صباح الثاني والعشرين من شهر يناير عام 1989 أثناء تنظيف وتسوية أرضية المعبد آنذاك. وقد أعلن د.محمد الصغير مدير عام آثار مصر العليا حينها ومكتشف الخبيئة أن التماثيل التي عثر عليها تعد من أجمل وأروع ما أنتجه الفنان المصري القديم، حيث أنها تتميز تماثيل بحالتها الجيدة جداً، ولم تؤثر فيها عوامل الزمن وظلت محتفظة برونقها المميز.

في هذا اليوم

خبيئة الأقصر

تم اكتشافها عن طريق الصدفة صباح 22 يناير عام 1989 على يد الاثري محمد الصغير أثناء تنظيف وتسوية أرضية فناء امنحتب الثالث بالمعبد، حيث عثر بها على مجموعة رائعة من التماثيل لمعبودات وملوك من الدولة الحديثة أغلبها محفوظ حالياً بمتحف الاقصر.