مصر الجديدة

مصر الجديدة

القاهرة

كان البارون إمبان قد وقع اختياره بداية القرن العشرين- وبمعاونة شريكه المصري باغوص نوبار باشا- على الموقع المناسب الذي قرر أن يبني فيه مدينة أحلامه شمال شرق القاهرة، وبالتحديد بالقرب من منطقة المطرية، وأطلال مدينة هليوبوليس القديمة. وتعتبر تلك المدينة التى تحولت من فكرة في ذهن البارون إمبان، إلى واحدة من أنجح التجارب العمرانية في أوائل القرن العشرين، حيث استطاع تحويل الصحراء إلى ضاحية نابضة بالحياة متكاملة الخدمات، تضم كل فئات الشعب وأطيافه.

                كما كانت مصر الجديدة بوتقة انصهر فيها العديد من الطُّرُز المعمارية الجديدة والمبتكرة، والتى دمجت الطراز الإسلامي مع الطراز الهندوسي والأوروبي. ويُعدّ قصر البارون الذي استمر بناؤه خمسة أعوام ) 1907 حتى 1911( أكبر شاهد على هذا التنوع، حيث استوحى تصميمه  المهندس الفرنسي ألكسندر مارسيل  من طراز المعابد الكمبودية.

                 لم يتم تصميم مدينة مصر الجديدة الجميلة كمشروع معماري وحضري مبتكر فقط ، يعيد إحياء التراث الإسلامي الغني لمصر بشكل جديد، ولكن رأى مؤسساها أيضًا- وهما البارون إمبان، وشريكه باغوص نوبار باشا- أن تكون المدينة شاملة وعالمية، وبها مواقع يُجِلُّها المسلمون والمسيحيون واليهود على حد سواء.

الموقع